لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > منتديات شمس الحب العامة > أخبار - أحداث
 

أخبار - أحداث يهتم بجميع الأخبار بكافة أشكالها

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-25-2021, 06:59 PM   #1

بقايا عشق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 249
 تاريخ التسجيل : 4 - 4 - 2008
 المشاركات : 216,906
 الحكمة المفضلة : Belgium
 SMS :

Male

افتراضي ما هي رسائل استبعاد لاريجاني وجهانغيري من الانتخابات الإيرانية؟

أنا : بقايا عشق





عندما زار مدينة النجف، العراقية، ديسمبر 2014، فُتحت له أبواب المكان الذي يحتضن مرقد الإمام علي بن أبي طالب، ويضم كبار مراجع الدين للمسلمين الشيعة، فكان رئيس "مجلس الشورى" الإيراني علي لاريجاني، في ضيافة المرجع الديني آية الله علي السيستاني، حيث تناول الحديث العديد من القضايا الإقليمية التي تهم العراق وإيران، في مشهد بالغ الدلالة، رمزياً ودينياً وسياسياً.

على العكس من لاريجاني، الذي لم يكن رجل دين، مثل إبراهيم رئيسي، الرئيس الحالي لـ"السلطة القضائية" في إيران، والذي زار العراق، لم تفتح له أبواب النجف، بعد أن تسلم منصباً رسمياً في الحكومة الإيرانية، وباتَ جزءا من النظام، حيث ترجع المصادر التي تحدثت معها "العربية.نت"، السبب إلى كون "مرجعية السيستاني لا تود أن تمنح الشرعية الدينية لطرف على آخر بين رجال الدين، وليست في وارد تأييد رجل دين سياسي، خصوصاً من التيار المحافظ والمتشدد".

ماذا عن استقبال السيستاني لعلي لاريجاني، رغم كونه مسؤولاً رسمياً؟ تلك قصة أخرى، تحتاجُ لتفصيل أكثر، تسلط الضوء على سيرة لاريجاني وعائلته، وهو ما ستستعرضه "العربية.نت" في تقرير مفصلٍ مستقلٍ.

الأبواب المُتباينة!

في إيران، كان الأمر مختلفاً، فحين ترشح الرئيس السابق لـ"مجلس الشورى الإسلامي" علي لاريجاني، ورئيس "السلطة القضائية" إبراهيم رئيسي، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة، يونيو 2020، رفض "مجلس صيانة الدستور" ترشيح لاريجاني، وزكى رئيسي ضمن قائمة ضمت عدداً محدوداً جداً من الأسماء.

الأبواب الموصدة أمام رئيسي في النجف، فُتحت له في طهران؛ فيما لاريجاني، الذي شُرعت له أبواب النجف، أغلقت في وجهه أبواب العاصمة التي خبرها طوال عقود، واحداً من الأسماء البارزة في سياسة النظام الإيراني الداخلية والخارجية!

الاستبعاد المفاجأة!

لم يكن علي لاريجاني، الاسم الوحيد البارز الذي شكل استبعاده مفاجأة للمراقبين، حيث تم إزاحة النائب الأول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري. فيما كان عدم الموافقة على ترشيح الرئيس السابق أحمدي نجاد، أمراً متوقعاً، بُعيد "تمرد الابن العاق"!

الذي يثير الكثير من الأسئلة، هو كون لاريجاني وجهانغيري، شخصيتين من داخل بنية النظام، ويقومان حتى الساعة بأعمال تتصل بمؤسساته.

علي لاريجاني، كان مكلفاً من مرشد الثورة آية الله علي خامنئي، بشكل مباشر، بتفاصيل اتفاق الشراكة بين إيران والصين، الذي وقع في أبريل 2021، حيث كان لاريجاني يتابعُ الحوار الشاق مع بكين، في ملف حيوي وهام، ضمن اتفاقية بمليارات الدولارات، وتمتد لـ 25 سنة، فإذا لم تكن لديه الأهلية السياسية والإدارية والموثوقية، كيف يسلمهُ مرشد الثورة هذا الملف الحساس؟

أما إسحاق جيانغيري، فهو نظرياً الشخص الثاني في الحكومة بعد الرئيس حسن روحاني، أي أنه جزء من بنية الجهاز الرسمي، ومطلع على الكثير من الأسرار والملفات الدقيقة التي ترتبط بالعلاقات الإيرانية الخارجية، والمباحثات حول "البرنامج النووي"، ما يعني أنه سياسي مؤهلٌ لأن يكون مرشحاً لرئاسة الجمهورية.

كلاهما، لاريجاني وجهانغيري، رغم اختلاف مدرستيهما السياسية، إلا أنهما يتصفان بشخصية أقرب للعمل من داخل المؤسسة الحاكمة، ومحاولة إصلاحها بشكل ولو جزئيا - بالتدريج، دون الانقلاب عليها، ودون التمرد أو العصيان للولي الفقيه، من هنا سيشكل استبعاد الثنائي، تصرفاً "استفزازياً" لجمهور الشخصيتين، اللتين تتمتعان بحضور وسط فئات مختلفة من الشعب، وتحديداً الحوزة العلمية، والنخب السياسية، والتكنوقراط، والطبقة المثقفة المعتدلة، وأيضاً كانا يشكلان "بارقة أمل" للمحبطين من الإيرانيين الذين يريدون أن تتحسن الأوضاع المعيشية لوطنهم.

دلالة الاسبعاد!

استبعاد علي لاريجاني، وإسحاق جهانغيري، سيعمل على إرسال عدة إشارات، أهمها:

1) تقليص التنوع النسبي المحدود أصلاً داخل نظام الجمهورية الإسلامية في إيران. وهو تقليص عُمل عليه بشكل أكثر جذرية، من بعد تولي أحمدي نجاد ولايته الثانية في أغسطس 2005، رئيساً للجمهورية، وما شهدته إيران من أحداث حينها، عرفت بـ"الثورة الخضراء"، سقط جراءها عدد من الضحايا والجرحى، إثر اعتراض قادة "التيار الإصلاحي" على نتائج الانتخابات، والتي اتهموا أطرافاً في النظام بتزويرها لصالح نجاد، فكانت النتيجة أن وضع الشيخ مهدي كروبي والسيد مير حسين موسوي، رهن الإقامة الجبرية، حيث يخضعان لإجراءات مشددة حتى الساعة.

2) ترسيخ الخط "المحافظ" الأكثر تشدداً وتبعية لمرشد الثورة آية الله خامنئي. فبرغم كون علي لاريجاني وإسحاق جهانغيري "محافظان" يتسمان بـ"الاعتدال"، إلا أن حتى هذا النهج، يبدو أن القيادات المؤثرة داخل مؤسسات النظام الإيراني، وتحديداً "الحرس الثوري"، لا تراه ملائماً لمنهجيتها، وتعتقد أنها رغم علاقتها الجيدة مع لاريجاني، إلا أنه من الأفضل استبعاده، لضمان انسيابية أكثر وسهولة في تناغم مؤسسات الدولة تحت مظلة "الثورييين"!

3) قطع الطريق أمام امتداد سياسات الرئيس حسن روحاني، حيث كان بعض المراقبين يرى أن الفوز المحتمل لعلي لاريجاني، يعني أنه ستكون هنالك "حكومة ثالثة لروحاني"، ليس بسبب التطابق بين الرجلين، بل لكونهما يودان "تخفيف الاحتقان مع دول الجوار"، وبالتالي فإن إقصاء لاريجاني، سيمهد الطريق لسياسات "محافظة" أكثر وضوحاً، وأكثر تشدداً، تحديداً مع الولايات المتحدة، فيما يخص: الملف النووي، الصواريخ العابرة للقارات، والنفوذ الإيراني الخارجي.

4) تكوين حكومة قادمة محافظة، ملتزمة بنهج "الثورة"، أياً يكن الرئيس، الذي على الأرجح أن يكون إبراهيم رئيسي. هذه الحكومة ستكون متناغمة مع سياسات المرشد خامنئي، ومتعاونة مع "الحرس الثوري"، وصديقة لـ"مجلس الشورى" الذي يسيطر عليه "الأصوليون"، ما يعني أن إيران مقبلة على جبهة سياسية وعسكرية موحدة، في سلطاتها المختلفة.

الاحتفاء برئيسي!

صحافيون إيرانيون وعرب متابعون عن كثب لملف الانتخابات الإيرانية، يعتقدون أن رفض أهلية الرئيس السابق لـ"مجلس الشورى الإسلامي" علي لاريجاني، والنائب الأول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري، تهدف إلى "التمهيد لرئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، ليكون رئيساً للجمهورية، بعد أن هُزم في الانتخابات السابقة أمام الرئيس حسن روحاني"، لأن بقاء لاريجاني وجهانغيري في السباق الرئاسي معناه "عدم ضمان فوز رئيسي، نظراً للمنافسة الحادة التي ستكون بينهما، والدعم الذي كان سيحظى به جهانغيري ولاريجاني، واحتمالية تأييد أحدهما لترشيح الآخر في مرحلة انتخابية متقدمة، بهدف إقصاء الثوريين عن سدة الرئاسة".

الصحافي الإيراني، مسعود الزاهد، يعتقد أن "الانتخابات الرئاسية القادمة مرتبطة تماماً بتعيين الشخص المرشح كخليفة للمرشد الحالي، واختيار إبراهيم رئيسي إما لفتح الطريق له ليصبح مرشداً"، وبالتالي فإن رئيسي الذي سبق أن هُزم قبل سنوات من التيار "المعتدل"، ليس من مصلحة النظام الإيراني أن يعرضه لهزيمة ثانية، ما يعني القضاء على فكرة توليه منصب المرشد، كخليفة محتملٍ لآية الله خامنئي في حال رحيله.

حتى الساعة، يبدو أن إبراهيم رئيسي هو صاحب الحظ الأوفر، إلا إذا حصلت مفاجأة غير متوقعة، بأن تدخل المرشد خامنئي، وأصدر "حكماً ولائياً" بإعادة مراجعة قوائم المرشحين، خصوصاً أن شخصيات مثل آية الله صادق لاريجاني، الرئيس السابق لـ"السلطة القضائية" أبدى امتعاضه من الحال التي آلت إليه أمور الانتخابات في إيران، وشاركه في ذلك عدد من الشخصيات السياسية، بينهم النائب السابق في البرلمان علي مطهري، والنائب الحالي عن مدينة تبريز أحمد رضا بيغي، وهي ردود الأفعال التي يتوقع أن تزداد مع مرور الوقت.

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




lh id vshzg hsjfuh] ghvd[hkd ,[ihkydvd lk hghkjohfhj hgYdvhkdm?








آخــر مواضيعـى » صورة ياسر القحطاني بعد حادثة استراحة الخرج وهو نادم,فضيحة ياسر القحطاني بالصور
» مقطع فيديو فضيحة أوباما وساركوزي يفحصون مؤخرة بنت برازيلية,
» تحميل رواية سعوديات في بريطانيا كاملة بضغطة زر واحدة,متكحلة بدم خاينها,رواية سعودية
» تحميل جميع روايات نجيب محفوظ,روايات نجيب محفوظ تحميل pdf ,تحميل روايات نجيب محفوظ
» صورة ختان بنت مصرية ,منظر مؤلم جدا جدا
التوقيع



האם אתה מצפה את היהודים, יש לי קיבל את הנוכחות ... אבל כדי לסגור את התאריך של הגירוש

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رفض ترشح لاريجاني وجهانغيري ونجاد.. 7 فقط يتنافسون بانتخابات إيران بقايا عشق أخبار - أحداث 0 05-25-2021 03:43 PM
مسجات صباحية جديدة 2011,رسائل صباحيه للحبيب,رسائل نصبح على الحبيب,احلى رسائل صباحيه سواها قلبي برامج الجـــوال - وسائط - نغمات - ثيمات - رسائل - خلفيات - sms - mms 0 03-10-2011 04:02 AM
رسائل وسائط للأحساس نبضات وللحب وقفات,رسائل شوق,رسائبل حب,رسائل عشق,رسائل للحبيب غرام الورد برامج الجـــوال - وسائط - نغمات - ثيمات - رسائل - خلفيات - sms - mms 3 08-10-2009 03:11 AM
شرح { .. ويحملني الحنين إليك طفلا,مسجات حب,رسائل رومانسية,رسائل جوال,رسائل موبايل, غرام الورد برامج الجـــوال - وسائط - نغمات - ثيمات - رسائل - خلفيات - sms - mms 1 03-05-2009 04:43 AM
رسائل رومنسيه رسائل حب رسائل شوق رسائل عتاب ثائر الحوووت برامج الجـــوال - وسائط - نغمات - ثيمات - رسائل - خلفيات - sms - mms 9 06-05-2008 01:40 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 05:48 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...