لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > منتديات شمس الحب العامة > أخبار - أحداث
 

أخبار - أحداث يهتم بجميع الأخبار بكافة أشكالها

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-09-2020, 10:27 AM   #1

بقايا عشق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 249
 تاريخ التسجيل : 4 - 4 - 2008
 المشاركات : 216,906
 الحكمة المفضلة : Belgium
 SMS :

Male

افتراضي "احذروا الحساب آتٍ".. رسائل أميركية حاسمة لمسؤولي لبنان

أنا : بقايا عشق





"هذا تحذير للمسؤولين في لبنان"، قالها صراحة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر تعليقا على أحدث نسخة من العقوبات الأميركية التي طالت، مساء أمس الثلاثاء، الوزيرين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس.

ووزير المالية السابق علي حسن خليل هو المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري الحليف السياسي التقليدي والأساسي لـ"حزب الله".

وهو أوّل شخصية من الطائفة الشيعية تتولى وزارة المال في لبنان في ثلاث حكومات متتالية منذ العام 2016 وحتى مطلع العام الحالي، بعدما كان وزراء من طوائف أخرى يتولونها.

وطيلة مشاورات تشكيل الحكومات، كلّف بري خليل التفاوض في حصة الثنائي الشيعي، حزب الله وحركة أمل لجهة عدد الوزارات ونوعيتها.

رسالة سياسية وخطأ مميت

وفي الإطار، أوضح منسق "تجمّع من أجل السيادة" نوفل ضو لـ"العربية.نت": "أن إدراج الوزير السابق علي حسن خليل على لائحة العقوبات له سببان: الأول رسالة سياسية لبري بأن عليه التوقّف عن تنفيذ سياسة حزب الله داخل مجلس النواب، والثاني إقدامه عشية الانتخابات النيابية في ربيع العام 2018 على فتح حسابات مصرفية لمرشّحي حزب الله في وزارة المال، لأن المصارف اللبنانية منعت ذلك بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على الحزب.

وتابع قائلا "قانون الانتخابات فرض على المرشّحين فتح حسابات لدى المصارف من أجل الشفافية ومراقبة الصرف الانتخابي، غير أن خليل وبسبب العقوبات أصدر قراراً خاصاً بفتح حسابات مصرفية لمرشّحي حزب الله في وزارة المال. وهذا القرار برأيي كان بمثابة الخطيئة المُميتة التي ارتكبها، لأنه خرق العقوبات وسهّل لـ"حزب الله" عملية الالتفاف عليها".

اليد اليُمنى وترسيم الحدود

إلى ذلك، يأتي إدراج علي حسن خليل على لائحة العقوبات، وهو المعروف في الوسط السياسي اللبناني بأنه اليد اليُمنى لبري، التي تمسك أيضا بملف ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان وإسرائيل، الذي تتولّى فيه واشنطن عبر شينكر الوساطة بين الطرفين لحل النزاع الحدودي.

وفي السياق، اعتبر ضو "أن إدراج خليل على لائحة العقوبات رسالة أخرى إلى بري بأن مفاوضات ترسيم الحدود يجب أن تكون وفقاً لمصالح لبنان وليس وفقاً لإرادة حزب الله، وبالتالي يُفترض ببري بالنسبة للأميركيين أن يمارس دوره كرئيس للبرلمان اللبناني وليس كرئيس مجلس نواب حزب الله".

فنيانوس.. ودعم مؤسسات حزب الله

أما بالنسبة لإدراج وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس المحسوب على "تيار المردة" الذي يتزعمه النائب سليمان فرنجية حليف حزب الله، على لائحة العقوبات الأميركية، ليصبح بذلك أوّل سياسي "مسيحي" يُعاقب أميركياً بسبب علاقاته بحزب الله، بعدما عاقبت في وقت سابق رجل الأعمال المسيحي طوني صعب من بلدة تنورين التحتا (شمال لبنان) بسبب دعمه لـ"حزب الله"، فقد أوضح ضو "أن الوزير السابق أعطى التزامات لشركات مرتبطة بالحزب".

ومعروف عن فنيانوس أنه صلة الوصل بين "حزب الله" و"تيار المردة"، وهو على تواصل دائم بمسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية إلى أنه عام 2015 التقى فنيانوس بانتظام مع وفيق صفا الذي صنّفته في 2019 لدوره القيادي في الأجهزة الأمنية لحزب الله.

مطار ومرفأ بيروت

وخلال تشكيل الحكومة الأولى في عهد الرئيس ميشال عون، حجز "تيار المردة" وزارة الأشغال العامة والنقل لوزيره، وأبقى عليها في حكومة ما بعد الانتخابات النيابية برئاسة الرئيس سعد الحريري، رغم طلب "التيار الوطني الحر" برئاسة النائب جبران باسيل اعتماد مبدأ المداورة في الوزارات، غير أن حزب الله رفض أن تذهب الأشغال من حصة "تيار المردة" وأصر على بقاء فنيانوس دون سواه.

وتُشرف وزارة الأشغال العامة والنقل على مطار ومرفأ بيروت، وهما المرفقان العامان اللذان تعتبرهما الولايات المتحدة تحت قبضة وسيطرة حزب الله. من هنا يُفهم أبعاد إدراج فنيانوس على لائحة العقوبات.

وفي السياق، أوضحت وزارة الخزانة الأميركية "أنه اعتباراً من منتصف عام 2019، استخدم حزب الله علاقته مع المسؤولين في الحكومة اللبنانية بما في ذلك فنيانوس كوزير للنقل والأشغال العامة لسحب الأموال من الميزانيات الحكومية لضمان فوز الشركات المملوكة لحزب الله بعروض للحصول على عقود حكومية لبنانية بقيمة ملايين الدولارات.

إعطاء التزامات لشركات حزب الله

وفي السياق، أشار ضو إلى "أن فنيانوس أعطى التزامات لشركات حزب الله مثل "جهاد البناء" التي أشارت وزارة الخزانة الأميركية في وقت سابق إلى "أن حزب الله يستغلها لتنفيذ مخططات إرهابية ولكسب التأييد الشعبي من خلال تقديم خدمات الإعمار المدني".

وتأتي هذه العقوبات بعد أيام من المبادرة الفرنسية ومساعي تشكيل الحكومة، حيث يدور سجال بين القوى السياسية المعنية حول تمسّك "حركة أمل" بوزارة المال من ضمن حصة الشيعة.

لذلك، اعتبر ضو "أن إدراج وزير مال سابق تابع لحركة أمل على لائحة العقوبات، ينسف جهود الرئيس بري بإبقاء وزارة المال من حصته".

كما لفت إلى "أن هذه العقوبات خطوة أولى ستُستكمل بشكل تصاعدي في اتجاه حلفاء حزب الله، خصوصاً حركة أمل والتيار الوطني الحر بضرورة عدم الاستمرار بتغطية الحزب".

تسهيل عملية تشكيل الحكومة

من جهته، قال رئيس المركز العربي للحوار الشيخ عباس الجوهري لـ"العربية": "إن وضع حليفي حزب الله على لائحة العقوبات سيُساعد الرئيس المكلّف مصطفى أديب على تشكيل حكومة من المستقلين"، معتبراً هذه الخطوة الأميركية تتلاقى مع مساعي فرنسا التي لوّحت بعصا العقوبات بوجه كل من يُعرقل تشكيل الحكومة.

وفي حين توقّع صدور المزيد من العقوبات في المرحلة المقبلة بهدف إضعاف حزب الله، أشار إلى "أن إدراج خليل على لائحة العقوبات معناه نسف طموحاته بخلافة بري في رئاسة مجلس النواب وحركة أمل".

إلى ذلك، اعتبر الجوهري "أن قضية لبنان باتت مدوّلة، ما يعني أن كل من يُعرقل تشكيل الحكومة سيُدرج على لائحة العقوبات، من هنا يُرسل النائب جبران باسيل إشارات إيجابية إلى الأميركيين والفرنسيين بعدم تمسّكه بوزارة الطاقة".

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




"hp`v,h hgpshf NjS">> vshzg Hldv;dm phslm glsc,gd gfkhk








آخــر مواضيعـى » صورة ياسر القحطاني بعد حادثة استراحة الخرج وهو نادم,فضيحة ياسر القحطاني بالصور
» مقطع فيديو فضيحة أوباما وساركوزي يفحصون مؤخرة بنت برازيلية,
» تحميل رواية سعوديات في بريطانيا كاملة بضغطة زر واحدة,متكحلة بدم خاينها,رواية سعودية
» تحميل جميع روايات نجيب محفوظ,روايات نجيب محفوظ تحميل pdf ,تحميل روايات نجيب محفوظ
» صورة ختان بنت مصرية ,منظر مؤلم جدا جدا
التوقيع



האם אתה מצפה את היהודים, יש לי קיבל את הנוכחות ... אבל כדי לסגור את התאריך של הגירוש

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليوم.. وسط استنفار في لبنان......حسن زميرة الله يستدعي "النخبة" إلى "النكبة" لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 08-10-2016 09:36 PM
ــــــ>> محرر "عكاظ" لـ"سبق": تلقيتُ رسائل سبّ وشتم وسأقاضي "وسيم يوسف"ـــــــــــ>>> لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 04-13-2016 01:31 PM
"""""" اتفاق تجميد الإنتاج قد يرفع سعر النفط 10-15 دولارا """"""""""""""""""""""""""" بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 02-22-2016 09:06 PM
رد: ~@k_(¯`•.(¯`•.(تداول "تضلل المستثمرين عبر رسائل نصية "صور"و"حقائق").•´¯).•´¯)_@k~ بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 05-11-2013 05:50 PM
" تداول " تضلل المستثمرين عبر رسائل نصية "صور" و "حقائق" بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 05-11-2013 02:50 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 04:22 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...